رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: "مختص"يكشف سبب العلاقة المعقدة بين الكويت والدولة السعودية الأولى.. وكيف امتد النفوذ السعودي لقطر وعمان

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

 
صحيفة المرصد: أوضح أستاذ التاريخ الحديث في جامعة الملك خالد الدكتور علي بن عوض آل قطب أن العلاقة السعودية - الكويتية في عهد الدولة السعودية الأولى كانت معقدة. مضيفا أن السعودية الأولى لم تهيمن بشكل مطلق على البحرين بينما استطاعت السيطرة على قطر وامتد نفوذها إلى عمان.

القوى السياسية المحلية على ضفة الخليج العربي وقال آل قطب خلال لقاء له على قناة الإخبارية: "الدولة السعودية الأولى نشأت وسط الجزيرة العربية وفي هذا الوقت كان هناك عدد من القوى السياسية المحلية على ضفة الخليج العربي من الجهة الغربية كان من ضمنها الكويت وكان يعتلي السلطة أسرة آل صبيح التي بدأ حكمها مع نهاية الثلث الأول من القرن الثاني عشر الهجري".
العلاقات مع الكويت لم تكن على ما يرام وتابع: الذي عاصر الدولة السعودية الأولى هو عبدالله ابن صبيح كذلك كان هناك آل خليفة في منطقة البحرين وعدد من القبائل أو المكونات الصغيرة السياسية في ساحل عمان كان من أبرزها القواسم وكان هناك أيضا في عمان سلطنة البوسعيدية. وأردف: في خلال تلك الفترة بالنسبة للكويت كانت العلاقات إلى حد ما تكن على ما يرام والسبب في ذلك يعود إلى أنه بعد تمكن الدولة السعودية الأولى من ضم الأحساء والإطاحة بحكم بني خالد أصبحت ترمي ببصرها إلى الكويت وفي تلك الفترة كانت الكويت منحازة إلى حد ما إلى بني خالد الذين كانوا يشكلون غريما تقليديا للدولة السعودية الأولى وبدأت بعض الحملات على منطقة الكويت ولكن لم تتم الهيمنة بشكل كبير أو واضح على الكويت .
البحرين وقطر وأردف: فيما يتعلق بالبحرين فقد خضعت إلى حد ما للدولة السعودية الأولى وإن كان هناك فاصل بحري منع أن تكون الدولة السعودية مهيمنة بشكل كامل على البحرين باعتبار أن هناك تنازع أو تجاذب من القوى السياسية على هذه المنطقة الإستراتيجية (البحرين). وفيما يتعلق بقطر قال: "بعد الإطاحة بحكم بني خالد أصبحت قطر فضاء مفتوحا للقوات السعودية وتمكن السعوديون من السيطرة عليها ولم يحل العقد الثاني من القرن الثالث عشر إلا وقد باتت قطر إلى حد ما خاضعة للدولة السعودية الأولى ".
ساحل عمان وأضاف : فيما يتعلق بساحل عمان فكانت القوات السعودية سيطرت على منطقة البريمي وبسبب تمركز القوات في هذه المنطقة فكانت نقطة انطلاق وعلى إثرها تمكن السعوديون على مدى عدة سنوات من السيطرة على منطقة ساحل عمان ووصل النفوذ السعودي إلى ضواحي مسقط.

arrow up